الاثنين، 18 أكتوبر 2010

التراكيب الجيولوجية



هي المظاهر أو الملامح الهندسية  التي تتواجد علها الصخور وتنتج أما في نفس زمن تكوينها أو نتيجة لقوى مؤثرة بعد التكوين ، ولهذا تنقسم التراكيب إلى نوعين : التراكيب الأولية Primary structure  و التراكيب الثانوية Secondary structure .
التراكيب الأولية :
وهي التي تتشكل أو تتكون أثناء الترسيب للطبقات الرسوبية وتكون ناتجة عن العمليات الفيزيائية (الطبيعية ) أي أنها تعكس ظروف الترسيب مثل طبيعة وسط الترسيب العمق قوة وسرعة التيار وكذلك اتجاه التيارات القديمة وهي أكثر انتشاراً في لصخور الرسوبية الفتاتية ، ومنها :

التطبق المستو      Flat-bedding شكل(1)

شكل ( 1 )
التطبق المتقطع   Cross-bedding شكـل (2)
في بعض الحالات تبدو الطبقات على شكل رقائق مائلة بالنسبة لمستويات التطبق الرئيسية بين الطبقات ، ويعرف هذا النوع من التراكيب بالتطبق المتقاطع أو الكاذب .

شكل (2)


والتدرج الحبيبي graded-bedding شكل (3)

يمثل نوع آخر من التطبق وفيه يتغير حجم الحبيبات في الطبقة الواحدة تدريجيا من حبيبات خشنة إلى حبيبات دقيقة ( عند السطح العلوي للطبقة ) وهي خاصية تمثل الترسيب السريع من ماء يحتوي على قطع فتاتية من الصخور مختلفة الأحجام بفعل التيارات المائية .
شكل ( 3 )

وكذلك علامات النيمRipple marks شكل (4 )
يوجد هذا التركيب على شكل تموجات صغيرة على أسطح التطبق وينشأ بفعل الرياح أو التيارات الشاطئية .

  
شكل ( 4)
وتشققات الطين  Mud Cracks  شكل (5 )
عندما تجف الرواسب الطينية تتشقق بطريقة يظهر معها سطح الطبقة الطينية على شكل خلية نحل ، وعندما تمتلىء هذه الشقوق برواسب جديدة غير الطين نتيجة لترسيب طبقات جديدة فوقها ، فإنها تحافظ على هذا الشكل . ووجود مثل هذه في الصخور الطينية القديمة تدل على أن المنطقة ساد  فيها الجفاف والفيضان خلال العصور القديمة .
شكل ( 5 )

التراكيب الثانوية :
تنتج التراكيب الثانوي نتيجة تأثير قوى داخلية تؤثر على الصخور المختلفة هذه المؤثرات تأخذ صورا متعددة مثل قوى الضغط الجانبي وقوى الشد والقوى الرافعة والقوى الهابطة بتأثير الجاذبية الأرضية . ومن هذه التراكيب :
1- الطيات : تعرف الطية على أنها التركيب الذي ينشأ عندما ينحني أو يتقوس سطح الطبقة الذي كان في الأصل مستويا ، نتيجة تأثير القوى عليه ، والطيات كثيرة الانتشار في صخور القشرة الأرضية .انظر الشكل
الطيات


2 - عدم التوافق : عبارة عن سطح متعرج نسبيا والذي يمثل مجموعتين من الطبقات ، السفلى منها مطوية أو مجعدة والعليا أفقية .
أنواع عدم التوافق :
  • عدم التوافق الزاوي  Angular Unconformity : يمثل سطح يفصل بين طبقات مائلة وأخرى مائلة ولكنهما مختلفتين في الميل    .

  • عدم التوافق الانقطاعي Disconformity : يكون على شكل سطح متعرج بين طبقات متوازية أو مائلة أو أفقية .

عدم التوافق الانقطاعي

  • لا توافق Nonconformity :يتكون هذا النوع من عدم التوافق عندما يتم ترسيب مجموعة من الطبقات الرسوبية فوق صخور نارية أو متحولة .
اللا توافق

  • شبه توافق Paraconformity يتكون هذا النوع من عدم التوافق عندما يتم ترسيب مجموعتين من الطبقات الرسوبية لهما نفس الميل ، ويفصلهما سطح تعرية غير واضح . 
شبه توافق


3- الصدوع Faults : وهو كسر في صخور القشرة الأرضية يعقبه حركة لإحدى الكتل المكسورة بالنسبة للأخرى .
أنواع الصدوع :
  • الصدع العادي Normal Fault : ينشأ هذا الصدع بتأثير قوى الضغط ، وفيه يكون ميل الصدع في عكس اتجاه الرمية ، أو يتحرك الكائط العلوي لأسفل بالنسبة لمستوى الصدع .
  • الصدع المعكوس Reverse Fault وفيه يتحرك الحائط العلوي لأعلى بالنسبة لمستوى الصدع .
  • الصدع الرأسي Vertical Fault :ويكون فيه مستوى الصدع رأسيا أي أن زاوية ميل الصدع تصبح 90 درجة وبالتالي لا توجد إزاحة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق